تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 publications - publicationsDetails

Die Saitische Nekropole in Heliopolis :Archäologische und Architektonische Studie
تاريخ الاصدار 01 أبريل 2020
اسم المؤلف الدكتور عبد الغفار وجدي
نبذه تعريفية

أصدرت الإدارة العامة للنشر العلمي بالمجلس الأعلى للآثار كتابًا جديدًا باللغة الألمانية عن جبانة العصر الصاوي في هليوبوليس من تأليف الدكتور عبد الغفار وجدي، بعنوان: 

Die Saitische Nekropole in Heliopolis :Archäologische und Architektonische Studie 

يعكس الكتاب أهمية العصر الصاوي في الحضارة المصرية القديمة لاسيما في منطقة هليوبوليس من خلال عرض آثار العصر الصاوي المكتشفة حتى الآن في جبانة هليوبوليس التي تضم حاليًا عدة مناطق وهى: عين شمس الشرقية، وعين شمس الغربية، والمطرية، وحلمية الزيتون، ومصر الجديدة. وتضم منطقة عين شمس الشرقية العديد من المقابر التي تتنوع تصميماتها المعمارية، والتي بني معظمها من كتل الحجر الجيري، وأغلبها نتاج حفائر الإنقاذ التي نفذها المجلس الأعلى للآثار.

ويعرض الكتاب نحو 29 مقبرة، بالإضافة إلى قطع أثرية مختلفة تشمل توابيت، ولوحات، وتماثيل مختلفة بالإضافة للأوشابتي، والأواني الكانوبية، والتمائم، وغير ذلك من اللقى الأثرية والمعمارية. ويقدم المؤلف تحليلًا للعناصر المعمارية والنقوش، ويختتم الكتاب بقوائم للأسماء الشخصية والألقاب التي ظهرت في العصر الصاوي بمنطقة هليوبوليس.
جدير بالذكر أن جبانة هليوبوليس تحتوي على العديد من المقابر الرائعة من عصر الدولة القديمة فصاعدًا، إن لم يكن من عصور أقدم، واستمر استخدامها حتى العصر اليوناني الروماني. وتعلو الجبانة حاليًا مساكن حديثة بالمطرية وعين شمس.

سعر الاصدار : 400 جم