تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 Museums - WelcomeWord

الآثار الغارقة:
وهي من الإدارات النوعية بوزارة الآثار المصرية، ذلك أنها فريدة في طبيعة عملها الذي ينحصر تحت مياه البحار والبحيرات ونهر النيل حيث توجد الآثار التي غمرتها المياه إما بسبب غرق سفينة أو مبنى، أو تغير مسار النيل، أو عوامل النحر للشواطئ البحرية، أو سقوط قطع أثرية في المياه.
وقد استحدثت تلك الإدارة في المجلس الأعلى للآثار بعد الاكتشافات الهامة في مياه البحر المتوسط بالإسكندرية في عامي ١٩٩٥و١٩٩٦م حينما كُشف عن فنار الإسكندرية والحي الملكي تحت مياه الميناء الشرقي على التوالي، فجاء قرار د.علي حسن بإنشاء الإدارة وأسندت إدارتها إلى د.إبراهيم درويش مع مجموعة من شباب مفتشي الآثار من الذين حرصوا على التدريب على الغوص بمساعدة جمعية الآثار بالإسكندرية. وهكذا تشكلت الإدارة من مجموعة من الأثريين محترفي الغوص من خريجي كليات وأقسام الآثار بكافة التخصصات: المصرية واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية .
وتهدف الإدارة في خطتها المستقبلية إلى تجهيز مركز للغوص بقلعة قايتباي بالإسكندرية، وكذلك إنشاء متحف تحت الماء هناك ليصبح الأول من نوعه في العالم. وتسعى الإدارة حاليًا إلى توفير التمويل اللازم للحفائر لأربعة مواقع تم تحديدها بالفعل، وهى: القصير بالبحر الأحمر، جبل السلسلة بأسوان، ومنطقة القلس بشمال سيناء، وخليج غزالة بمطروح.

 UnderWater - UnderwaterImpact