تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 Projects2 - ProjectDetailes

مشروع ترميم وإعادة توظيف قصر البارون إمبان
مدة المشروع 2022-2018
مشروع ترميم وإعادة توظيف قصر البارون إمبان

يعد قصر البارون إمبان تحفة معمارية فريدة من نوعها، ويقع فى قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، وقد شيده المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان الذى جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر، حيث استلهم بناء القصر من معبد أنكور واتفي في كمبوديا ومعابد أوريسا الهندوسية، وصمم القصر المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل، وزخرفه جورج لويس كلود، واكتمل البناء عام 1911م، ويتكون القصر من طابقين، وبدروم, وبرج كبير يتألف من أربعة طوابق. 

ويجري ترميم القصر في إطار مشروع تنفذه وزارة الآثار حاليًا، وقد تم الانتهاء من الدراسات الخاصة بالترميم الإنشائي والمعماري.

يهدف مشروع الترميم وإعادة التأهيل إلى عمل تصور كامل لإعادة تأهيل قصر البارون، ويشمل توصيات الترميم، وتقييم الحالة الراهنة، ومقترحات وحدود التدخل، بالإضافة إلى خطة إدارة الموقع وإعادة الاستخدام بناءً على دراسات متخصصة لتحقيق أغراض الحفاظ والحماية وصيانة العناصر الأثرية ورفع وعي الزائرين بماهية الموقع وتاريخه وتاريخ تطور البيئة المحيطة. وقد شملت الدراسات الاستشارية أيضًا أعمال التوثيق الفوتوغرافي والمجسات وحفر كشفية، بالإضافة إلى إعداد ملف توثيق متكامل لكل العناصر الأثرية والواجهات والمساقط الأفقية للقصر باستخدام المسح ثلاثي الأبعاد ومحطات الرصد المتكاملة. 

ومن مقترحات توظيف قصر البارون أن يضم متحفًا أو معرضًا متغيرًا للقطع الأثرية إلى جانب إعادة توظيف سطح القصر الذي يتمتع باطلالة بانورامية بديعة لإقامة الحفلات مثلما كان يحدث في حياة البارون إمبان لتحقيق الهدف من مشروع التطوير الذي يتلخص في تطويع المبنى ليلعب دورًا ثقافيًا بالاضافة إلى تنمية الدخل.

ومن المقرر أن تستمر أعمال الترميم نحو عام ونصف بتكلفة تبلغ 113.738 مليون جم تتكفل بها الحكومة المصرية.

صور المشروع