تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 Projects2 - ProjectDetailes

المتحف الاّتونى
مدة المشروع 2022-2018
المتحف الاّتونى

شيد المتحف الآتوني بتكلفة بلغت أكثر من300 مليون جم، وهوأحد أهم المتاحف المتخصصة فى وزارة الآثار، ومن أهم المشاريع الجارية. يقع المتحف الآتوني شرق محافظة المنيا، ويحتل مساحة قدرها 25 فدانًا. ويهدف إلى إظهار عظمة الحقبة التاريخية للملك إخناتون (عصر العمارنة)، وقد جاء تصميم المتحف على شكل أشعة الشمس الممتدة من السماء.
بدأ العمل بالمشروع عام 2002م، ويشمل ثلاث مراحل؛ تضمنت المرحلتان الأولى والثانية جميع الأعمال الإنشائية لمبنى المتحف وجميع الأبنية الملحقة به، وقد تم الانتهاء منهما فى عام 2010م، ثم توقف المشروع عقب ثورة 25 يناير2011م لنقص الإعتمادات المالية. و في إطار التعاون مع وزارة الآثار تبنى متحف هيلدسهايم الألماني حملة تبرعات لتمويل المرحلة النهائية من المشروع بقيمة 60 مليون جم، وفي يوليو2017م بدأت أعمال المرحلة الثالثة التي تشمل التشطيب النهائي للمتحف.
يتكون المتحف من خمسة طوابق تشمل 16 قاعة عرض متحفية، وقاعة مؤتمرات تتسع لنحو 800 شخص، ومدرسة لتدريس أعمال الترميم، ومنطقة للبازارات، ومسرح مفتوح، ومرسى نهري للبواخر السياحية، كما يحتوي على حديقة متحفية مزودة بنماذج أثرية.
صمم سيناريو العرض بحيث تعرض آثار من نتاج حفائر البعثات الأثرية المصرية والأجنبية بالمنطقة من عصر العمارنة ومن عصور أخرى، ومنها تماثيل للملك إخناتون وزووجته وأولاده ستنقل من متحف ملوي والمتحف المصري بالتحرير بالإضافة إلى ما سينقل من مخازن البهنسا والأشمونين. ويتضمن العرض أيضًا تابوت بيتوسيريس كاهن الإله تحوت إلى جانب بعض القطع التى وجدت بمقبرته، بالإضافة إلى أقنعة من العصر الروماني، ومومياوات أهمها مومياء إيزادورا، وأيضًا بعض العملات الذهبية والبرونزية من العصر اليوناني والروماني والإسلامي، والمضبوطات الأثرية.

صور المشروع