تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 Welcomeword - Vision

رؤية ورسالة وزارة الآثار


أولاً: الرؤية

حماية وصيانة الآثار التي خلفتها الحضارات المتعاقبة على أرض مصر من أجل مستقبل الأجيال القادمة، ونشر الوعي الأثري تأكيدًا على تميز الهوية المصرية وإبرازًا لدور مصر المحوري في نشأة الحضارة الإنسانية، والسعي لجعل مصر مركزًا متميزًا للسياحة الثقافية دعمًا للاقتصاد المصري وتعزيزًا لقوة مصر الناعمة في محيطها الإقليمي والدولي.

ثانيًا: الرسالة

تأخذ وزارة الآثار على عاتقها مسؤولية حماية التراث الأثري المصري من خلال حصر الآثار بكافة أنحاء الجمهورية، والتنقيب عنها، وتسجيلها، وصيانتها، وترميمها، آخذة في الاعتبار أن تكون الأولوية للمناطق المعرضة للمخاطر البيئية أو الزحف العمراني، بالإضافة إلى الإشراف على جميع البعثات الأثرية الأجنبية العاملة في مصر.

 كما تقوم الوزارة بكافة المهام المتعلقة بإتاحة المواقع الأثرية للزوار والدارسين، بالإضافة إلى إقامة المتاحف ووضع خطط عملها بما يضمن أن تضطلع بأدوارها المتعددة من تعليم، وتثقيف، وترفيه بما تشمله تلك الأدوار من تعريف بالحضارة المصرية، وتوثيق للمقتنيات المتحفية وصيانتها، وإجراء البحوث العلمية، ونشر للوعي الأثري خاصة بين الأجيال الجديدة، وهو ما يتكامل بشكل أساسي مع إقامة معارض الآثار بالخارج ترويجًا للحضارة المصرية باعتبارها جزءًا متميزًا من التراث الإنساني العالمي.

كما تشترك وزارة الآثار بما لها من خبرات في كل ما يتعلق بإدارة المتاحف في تطوير كافة المتاحف المصرية التابعة للعديد من الوزارات الأخرى، وذلك من خلال الاشتراك مع الوزارات المعنية في وضع خطط العرض المتحفي، والعمل على صيانة وترميم معروضاتها، وتنمية مواردها المالية، وتعظيم دورها في خدمة المجتمع. تسهم أيضًا وزارة الآثار في تنفيذ خطط التنمية المستدامة من خلال إحياء الحرف المصرية التراثية المعرضة للاندثار من خلال توثيقها، وإجراء البحوث المتعلقة بها، وإقامة مراكز للحرف بالمتاحف ترويجًا للثقافة المصرية وتأكيدًا على تفردها.

 تسهم الوزارة أيضًا في دعم الاقتصاد المصري من خلال دورها المتميز في إثراء السياحة الثقافية من خلال عائدات المتاحف والمناطق الأثرية بما يتضمنه ذلك من إنتاج وبيع المستنسخات الأثرية المطابقة تمامًا للقطع الأصلية. كما تتعاون وزارة الآثار مع غيرها من الوزارات المعنية والجهات المصرية والأجنبية في مجال مكافحة تجارة الآثار واسترداد الآثار المصرية.