تسجيل الدخول
جارى تحميل الموقع
تجريبي
EN
 

 Welcomeword - welcomehis

نبذة تاريخية
نبذة تاريخية تهدف وزارة السياحة إلى تنشيط السياحة المحلية لتعميق وعى المواطنين بتراث وآثار بلادهـم وارتبـاطهم بحضارتهم المعاصرة والتعرف على أماكنها السياحية، وتنشيط السياحة الوافدة لدعم العلاقات الإنسانية مع شعوب العالم والمـساهمة في تنمية الاقتصاد القومي.
كما تعمل الوزارة على تعزيز تنمية المناطق السياحية والأثرية والمتاحف في إطار السياسة العامة للدولة، وعلى الكشف عن الآثار وترميمها وصيانتها وتسجيلها وتأمينها والحفاظ عليهـا والقيـام بالدراسات والبحوث الأثرية المرتبطة بها، وعلى تعزيز إنشاء المتاحف وتنظيم العروض المتحفية ومعارض الآثار.
وتختص وزارة السياحة والآثار في سبيل تحقيق أهدافها بما يأتى:
• رسم السياسات الرئيسية المنظمة لمختلف مجالات العمـل الـسياحي والأثـرى ترشيداً للأداء وتحقيقاً للتناسـق والتكامـل بـين القطاعـات والأجهـزة ذات الـصلة بالسياحة والآثار.
• رسم السياسات والخطط والبرامج العامة لتنـشيط الـسياحة الوافـدة والمحليـة وتنميتها، وتخطيط وتنظيم الحملات الدعائية والترويجيـة بهـدف تنـشيط الحركـة السياحية، وتوفير المعلومات للمهتمين بالحركة السياحية العالميـة، والمـشاركة مـع المنظمات الدولية في وضع السياسات الدولية المتعلقة بمجالات السياحة والآثار وإبراز مكانة مصر السياحية والأثرية في العالم.
• إعداد السياسات والخطط العامة والبرامج القومية للتنمية السياحية والأثريـة بمـا تقوم عليه من أساليب استثمار الموارد المتاحة وسبل تنميـة مـوارد جديـدة وتحديـد متطلبات ومقومات تنفيذها والعمل على توفيرها مع تحديد المعايير والمعـدلات التـي تتخذ أساسا في التخطيط والمتابعة، وتعميق العلاقات مع المؤسسات السياحية والأثرية الوطنية والأجنبية وتوجيه جهودها لخدمة أهداف التنمية السياحية والأثرية.
• إصدار التراخيص بمزاولة الأنشطة السياحية وفقا للقوانين والنظم المقررة.
• الإشراف على الخدمات والأنشطة السياحية والرقابة على التزام المنشآت الفندقيـة والسياحية وشركات السياحة وغيرها من وكالات السفر ومراكـز الأنـشطة البحريـة ومحلات بيع العاديات والسلع السياحية بالمواصفات والشروط التي تحـددها الـوزارة والتأكد من التزامها بالقوانين والإجراءات المنظمة للعمل السياحي، وكـذلك الرقابـة والإشراف على رحلات السياحة الخارجية بما في ذلك الحج السياحي والعمرة.
• متابعة أنشطة الحفائر والتنقيب والكشف عن الآثار وترميمها وتسجيلها وتأمينها، والتي تتم عن طريق الهيئات المختصة التابعة للوزارة أو من ترخص لهم بذلك طبقـا للقوانين والنظم المقررة.
• إنشاء المتـاحف والإشـراف علـى عـرض الآثـار فـي مواقعهـا الأصـلية أو في المتاحف بأنسب الوسائل الفنية وتنظيم زيارتها والتعرف عليها والتوعية بقيمهـا الأثرية والتاريخية.
• المحافظة على المكانة التاريخية للمنـاطق الأثريـة واتخـاذ التـدابير اللازمـة بالاشتراك مع الجهات المعنية بما يحقق التناسق بين الطابع المميز للمنـاطق الأثريـة والمشروعات والمنشآت المقترح إقامتها في محيط هذه المناطق، وكـذلك الإشـراف على تطوير الخدمات بالمواقع الأثرية والمتاحف.
• الإشراف على تنظيم المؤتمرات والحلقات الدراسية الدوليـة والمحليـة المتعلقـة بشئون السياحة والآثار، والاشتراك في أنشطة المنظمات الدولية التي تعقد بالخارج.
• تدريب العاملين الفنيين والإداريين في مجال السياحة والآثار والعمل علـى رفـع مستوى كفاءتهم بما في ذلك إيفادهم في برامج وبعثات تعليمية وتدريبية محلية أو في الخارج، وكذلك إعداد الخطط والبرامج لتنمية وتطـوير الكفـاءة الفنيـة والإداريـة للعاملين في مختلف المنشآت والمهن السياحية. اقتراح التشريعات المنظمة لشئون السياحة والآثار.

 history - history

ا.د. خالد العناني
ا.د. خالد العناني مارس 2016 - الي الان
ا.د. ممدوح الدماطي
ا.د. ممدوح الدماطي يونيو 2014 - مارس 2016
ا.د. محمد ابراهيم
ا.د. محمد ابراهيم مارس 2014 - يونيو 2014
أ.د/ أحمد عيسي
أ.د/ أحمد عيسي يوليه 2012 - يونيو 2013
د. زاهي حواس
د. زاهي حواس فبراير 2011 - يونيو 2011

 Welcomeword - welcomehistfooter

​قائمة بمن تولوا إدارة الآثار بمصر:
​قائمة بمن تولوا إدارة الآثار بمصر:
 المديرون الفرنسيون (مصلحة الآثار):

أوجست مارييت (1881-1858م)
جاستون ماسبيرو (١٨٨١-١٨٨٦م)  
أوجين جريبو (١٨٨٦-١٨٩٢م) 
جاك دي مورجان (١٨٩٢-١٨٩٧م) 
فيكتور لوري (١٨٩٧-١٨٩٩م) 
جاستون ماسبيرو (١٨٩٩-١٩١٤م)  
بيير لاكو (١٩١٤-١٩٣٦م) 
إيتين دريتون (١٩٣٦-١٩٥٢م) 

● المديرون المصريون (مصلحة الآثار):

مصطفى عامر (١٩٥٣-١٩٥٦م) 
عباس بيومي (١٩٥٦-١٩٥٧م) 
محرم كمال (١٩٥٧-١٩٥٩م) 
عبد الفتاح حلمي (١٩٥٩م) 
محمد أنور شكري (١٩٦٠-١٩٦٤م)  
محمد مهدي (١٩٦٤-١٩٦٦م) 
جمال مختار (١٩٦٧-١٩٧١م) 

● هيئة الآثار المصرية:

جمال مختار (١٩٧١-١٩٧٧م)
محمد عبد القادر محمد (١٩٧٧-١٩٧٨م) 
شحاتة آدم (١٩٧٨-١٩٨١م) 
فؤاد العرابي (١٩٨١م) 
أحمد قدري 
محمد عبد الحليم نور الدين (١٩٨٢-١٩٨٨م) 
سيد توفيق (١٩٨٩-١٩٩٠م) 
محمد إبراهيم بكر (١٩٩٠-١٩٩٣م) 

المجلس الأعلى للآثار:

محمد عبد الحليم نور الدين (١٩٩٣-١٩٩٦م) 
علي حسن (١٩٩٦-١٩٩٧م)
جاب الله علي جاب الله (١٩٩٧-٢٠٠٢م) 
زاهي حواس (٢٠٠٢- ٢٠١١م) 
محمد عبد الفتاح (٢٠١١م)
مصطفى أمين (٢٠١١م - 2017)  
مصطفى وزيرى (2017 - حتي الآن)